DSpace Repository

حماية المستهلك في مجال المعاملات الإلكترونية

Show simple item record

dc.contributor.author عثمانيو, مريم
dc.contributor.author عزري, فارس
dc.contributor.author فارح, عائشة. مشرفة
dc.date.accessioned 2020-12-13T14:33:18Z
dc.date.available 2020-12-13T14:33:18Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/123456789/13701
dc.description التخصص: قانون عام اقتصادي en_US
dc.description.abstract تعتبر السوق الإلكترونية ملاذا مهما للمستهلك على المستوى الوطني والدولي، لهذا فهو يحتاج للحماية فيها مثل حاجته للحماية في السوق التقليدية، بل أكثر، نظرا لخصوصية البيئة المتعاقد فيها وما تتضمنه من مخاطر للمستهلك، فعند ولوجه شبكة الإنترنيت للبحث عن المنتجات التي تلبي رغباته، يواجه عدّة مخاطر يجب حمايته منها، كالجهل بمضمون العقد وشخصية الطرف الآخر لانعدام المعاينة المادية، وكذا خطر الإعلانات المضللة، مما يجعله عرضة للنصب والاحتيال، وعند إبرام عقد الاستهلاك يجب حمايته من الشروط التعسفية بسبب طبيعة هذا العقد الإذعانية، وأيضا حماية المنتوج محل العقد من الغش والخداع، وحماية شكلية العقد وإعطائها القوة الاثباتية اللازمة، مع حماية بيانات المستهلك الخصوصية من القرصنة بأساليب تقنية كالتشفير، أما في مرحلة تنفيذ العقد فيجب ضمان الحقوق المكفولة وفقا للقواعد العامة للعقود، كالحق في ضمان تسليم المنتوج، وخلوه من العيوب، وضمان التعرض، أو الحقوق المستحدثة بنصوص خاصة بحماية المستهلك سواء وطنية أو دولية، كالحق في ضمان سلامة المستهلك وحقه في المطابقة والضمان ما بعد البيع، وحقه في العدول وضمان تحويل آمن لثمن المنتوج، وهذه الحقوق في جميع المراحل يجب أن تدعمها آليات قوية لتفعيلها وتطبيقها، وزيادة ثقة المستهلك الإلكتروني، والهيئات والجمعيات والمواقع المهتمة بشؤون المستهلك، والقضاء كآخر ملجأ حماية له en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية - أبوداو en_US
dc.subject السوق الإلكترونية : المستهلك : القرصنة en_US
dc.title حماية المستهلك في مجال المعاملات الإلكترونية en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account