Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/1002
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorوارزقي, ثسس-
dc.contributor.authorصغير, ديهية-
dc.contributor.authorبن مرغيد, طارق. مشرفا-
dc.date.accessioned2017-06-01T11:10:16Z-
dc.date.available2017-06-01T11:10:16Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/1002-
dc.descriptionتخصص: قانون الجماعات المحليةen_US
dc.description.abstractمن متطلبات تحقيق الرقابة على دستورية القوانين، ضرورة وجود ضمانات حقيقية لحماية الدستور و الحفاظ على سموه في الدولة، لما يتضمنه من أحكام تضمن تكريس دولة القانون و غرس مبادئ الديمقراطية، و كذلك حماية حقوق و حريات المواطنين. إنتهج المؤسس الدستوري الجزائري التجربة الفرنسية في هذا المجال، التي كلفت المجلس الدستوري بالسهر على تحقيق الرقابة على دستورية القوانين عن طريق آلية الإخطار التي يكاد أن يكون تنظيمها الدستوري نفسه في كلا البلدين، من خلال التحديد المتساوي للهيئات المكلفة بالإخطار، و كذا التشابه في الإجراءات المتبعة في تنفيذ صلاحية إخطار المجلس الدستوري. لكن و بالرغم من التأثر الشديد للنظام الدستوري الجزائري في مجال صلاحية إخطار المجلس الدستوري بنظيره الفرنسي إلا أن تطبيقها على أرض الواقع و ممارستها، بعيدة كل البعد عن ما هو معمول به في الدولة الفرنسية، و ذلك يبدو من نتائج التي تعبر عنها حصيلة الإخطارات الضعيفة و المحتشمة لعمل المجلس الدستوري الجزائري بالمقارنة مع ما توصلت إليها الرقابة على دستورية القوانين في فرنسا خاصة بعد التعديل الدستوري لسنة 1974en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة عبد الرحمان ميرة بجاية - أبوداوen_US
dc.subjectالتحقيق : المداول : المجلس الدستوري الجزائريen_US
dc.titleصلاحية إخطار المجلس الدستوريen_US
dc.title.alternativeدراسة مقارنة بين الدستور الفرنسي و الدستور الجزائريen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.