Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/12796
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorداودي،, سمرة-
dc.contributor.authorدريس،, صبرينة-
dc.contributor.authorمعاندي, عبلة (Directeur de thèse)-
dc.date.accessioned2019-09-12T13:23:58Z-
dc.date.available2019-09-12T13:23:58Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/12796-
dc.descriptionتخصص : أدب عربي قدیمen_US
dc.description.abstractيخص موضوع هذا البحث موسيقى الشعر العربي القديم، وذلك بين التمسك بالقديم والبحث عن التحرر من قيوده، فمن بين النتائج التي تم التوصل إليها ما يلي : أول صورة لإيقاع الشعر العربي هو صورة الشعر الجاهلي، الذي انبثق في بادية صحراء العرب، ثم تطورت وأخذت شكلها النهائي في تلك الأوزان والبحور التي اكتشفها الخليل في أواخر العصر العباسي، وأخذ جل الشعراء يبنون قصائدهم على القواعد التي أرساها هذا الأخير. -من أبرز مظاهر التجديد في الشعر العربي القديم، التجديد في الأوزان وظهور شعراء استخدموا عدد من البحور التي أشار إليها الخليل ابن أحمد الفراهيدي، والتي استنبطها من دوائره العروضية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité de Bejaiaen_US
dc.subjectالشعر العربي القديم : التجديد الإيقاعيen_US
dc.titleالتجديد الإيقاعي في الشعر العربي القديمen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
التجديد الإيقاعي في الشعر العربي.pdf1.49 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.