Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/14940
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجودي, نعيمة-
dc.contributor.authorأمسيلي, ربيحة-
dc.contributor.authorحمزة, السعيد ( مدير البحث )-
dc.date.accessioned2021-03-07T14:19:16Z-
dc.date.available2021-03-07T14:19:16Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/14940-
dc.descriptionتخصص : لسانیات عربیةen_US
dc.description.abstractيعد الحجاج من النظريات الحديثة التي دُرست من جانبين جانب تداولي وجانب بلاغي، حيث هذا الأخير يهتم بالعملية التواصلية وغايته الإشمالية والإقناع والتأثير في المتلقي من خلال أبعاده الحجاجية الثلاثة من استعارة، وكناية وتشبيه. وقد قسمنا بحثنا إلى مقدمة ومدخل وفصلين وخاتمة، فالفصل الأول كان فصلا نظريا يدور حول الأبعاد الحجاجية للصورة البيانية الذي يضم ثلاث مباحث، المبحث الأول حجاجية الاستعارة والمبحث الثاني حجاجية الكناية أما المبحث الثالث والأخير فكان حجاجية التشبيه. أما بالنسبة للفصل الثاني فقد كان فصلا تطبيقيا حيث قمنا باستخراج أهم الصور البيانية الواردة في ديوان "محمد العيد آل خليفة" وتحليلها وبيان حجاجيتها. وخلص البحث إلى جملة من النتائج منها أنّ الحجاج له دور كبير في تنمية الإقناع البلاغي، وأن الأساليب البلاغية تؤدي وظائف حجاجية كالبيان وما يتضمنه من تشبيه واستعارة وكناية، وكذلك نجد ديوان "محمد العيد" يتضمن مجموعة من الأساليب البلاغية مما يجعلها تقوم على بنية حجاجية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة بجايةen_US
dc.subjectخليفة، محمد العيد آل : شعراء الجزائر : حجاجية الصورة البيانية : ديوانen_US
dc.subjectالحجاج : الإقناع : التأثير : حجاجية الصورة : الاستعارة : الكناية : التشبيهen_US
dc.titleحجاجية الصورة البيانية في ديوان 'شعراء الجزائر' لمحمد العيد آل خليفةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.