Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/16609
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبناب،, يسمين-
dc.contributor.authorبلمهدي،, صونية-
dc.contributor.authorلحول،, تسعديت ( مديرة البحث )-
dc.date.accessioned2021-10-03T08:20:27Z-
dc.date.available2021-10-03T08:20:27Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/16609-
dc.descriptionتخصّص : لسانيات عربيةen_US
dc.description.abstractإن هذه الدراسة تحاول الإجابة عن الإشكالية التالية و هي: كيف نستعمل المفاهيم النحوية في تدريس نصوص السنة الرابعة متوسط؟ و يهدف هذا البحث الى التوصل إلى أنسب الطرائق لتوظيف هذه المفاهيم و تكونت عينة الدراسة من 15 نصا من الكتاب المدرسي تم تحليلها للوصول إلى معرفة طبيعة النصوص و الجمل و الالفاظ التي تم توظيفها داخل هذه النصوص، و قد استدعت هذه الدراسة اعتماد المنهج الوصفي التحليلي الذي من خلاله توصلنا إلى معرفة مدى الصعوبات التي يواجهها التلميذ في فهمه لمادة القواعد و مدى مناسبة البرامج المعتمدة لمستواه الفكري. و على ضوء هذا المنهج توصلنا إلى بعض النتائج من ابرزها معاناة التلميذ من عدة صعوبات لفهم مادة القواعد مما يستدعي ضرورة التخفيف و التقليص من محتوى برامج هذه المادة و كثافتها و ضرورة اعتماد المعلم لطرائق التي تناسب مستوى التلميذ و تقرب له المفاهيم.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة بجايةen_US
dc.subjectكتاب السنة الرابعة متوسط : قواعد تحوية : تدريسen_US
dc.titleتوظيف المفاهيم النحوية في تدريس نصوص السنة الرابعة متوسطen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.