Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/22219
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن هلال, حمزة-
dc.contributor.authorعزيزي, زوبيدة-
dc.contributor.authorبركات, جوهرة. مشرفة-
dc.date.accessioned2023-10-16T10:43:30Z-
dc.date.available2023-10-16T10:43:30Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.other342MAS/829-
dc.identifier.urihttp://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/22219-
dc.descriptionتخصص: القانون العام الاقتصاديen_US
dc.description.abstractتعتبر جمعيات حماية المستهلك عنصر جوهري في السوق حيث تعرض المؤسسات مختلف منتجاتها، وكذلك خدماتها والهدف منها الاستفادة من طرف المستهلكين، فالمساس بالمنافسة في السوق يؤدي إلى تسبيب أضرار ماسة بالمستهلك، ومن بين الأضرار التي تحيل بالمستهلك نجد مثلا: إرتفاع أسعار المنتجات أو تحديدها بمنتجاته وانخفاضها، لذلك سمح المشرع الجزائري بتمثيل المستهلكين من طرف جمعيات حماية المستهلك من أجل حمايتهم وإرشادهم إلى الوقاية. إعترف المشرع الجزائري بجمعيات حماية المستهلك بصريح القانون رقم 89-02 المتعلق بالقواعد العامة لحماية المستهلك إذ يعرض في الفصل السابع منه تنظيم ومهام جمعيات حماية المستهلكين، عرفتها المادة 21 منه أنها: "...كلجمعية منشأةطبقاللقانون، تهدف إلى ضمان حماية المستهلك من خلال إعلامه وتحسيسه وتوجيهه وتمثيله..."( ). وبالتالي تعتبر جمعيات حماية المستهلكين فاعلا أساسيا في إطار القانون خاصة أمام الجهات القضائية أو الإدارية، وسنتعرف على النظام القانوني لجمعيات حماية المستهلك(مبحث أول)، وتسليط الضوء على إجراءات إخطار مجلس المنافسة من طرف جمعيات حماية المستهلك(مبحث ثاني). ?en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة عبد الرحمان ميرة بجاية/أبوداوen_US
dc.subjectالمنافسة : مجلس المنافسة : حماية المستهلكen_US
dc.subjectسوق المنافسة : جمعيات حماية المستهلك : الإخطارen_US
dc.titleدور مجلس المنافسة في حماية المستهلكen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دور مجلس المنافسة في حماية المستهلك.pdf1.86 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.