Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/23420
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorإبرير, أمال-
dc.contributor.authorحدار, ليندة-
dc.contributor.authorعدنان, فوضيل (مدير البحث)-
dc.date.accessioned2024-05-15T14:33:02Z-
dc.date.available2024-05-15T14:33:02Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/23420-
dc.descriptionأدب عربي حديث و معاصرen_US
dc.description.abstractيندرج بحثنا هذا ضمن البحوث المهتمة بقراءة الخطابات الروائية الجزائرية المعاصرة، فتعدّ النظرية ما بعد الكولونيالية من أهم النظريات الأدبية و النقدية التي تتعامل مع النصوص التي جاءت بعد فترة الاستعمار، كما تقوم بتحليل ما أنتجته الثقافة الغربية و استكشاف الأنساق المضمرة و رد الاعتبار لها، كما تفتح لها المجال للبروز أمام النصوص المركزيّة، كما يعرض أيضا هذا البحث العلاقة الموجودة بين الأنا والآخر بوصفها علاقة صراع من أجل إثبات الأنا من الهو. تعتبر رواية ألبير كامو المعنونة "بالغريب" و التي تعتبر صورة مثالية عن التهميش و الاقصاء الممارس على الثقافة الجزائرية بصفة عامة، و هذا من خلال شخصية "العربي" المقتول الذي أهمله كامو في روايته هذه، لتأتي رواية "معارضة الغريب" لكمال داود كرد فعل على ذلك التهميش، ليعيد فيها المؤلف الاعتبار لكل ما تم اقصاؤه من طرف ألبير كامو مانحًا اسمًا و هوية لكل رموز الثقافية الجزائرية بدءا باسم الشخصية الرئيسية "موسى".en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectداود، كمال : معارضة الغريب : ثقافة الاقصاء : روايةen_US
dc.subjectداود، كمال : معارضة الغريب : نسق عدم الاعتراف بالآخر : روايةen_US
dc.titleثقافة الاقصاء و نسق عدم الاعتراف بالآخر في رواية "معارضة الغريب" لكمال داودen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.