Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/23977
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعمور, موراد-
dc.contributor.authorعامر, وليد-
dc.contributor.authorصايش, عبد المالك. مشرفا-
dc.date.accessioned2024-07-02T12:21:31Z-
dc.date.available2024-07-02T12:21:31Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.other342MAS/905-
dc.identifier.urihttp://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/23977-
dc.descriptionتخصص: القانون الإداريen_US
dc.description.abstractتبنت الجزائر نظام الثنائية البرلمانية لأول مرة في نظامها السياسي في دستور 1996 نتيجة لمبررات سياسية وقانونية، وذلك باستحداث مجلس الأمة إلى جانب المجلس الشعبي الوطني من أجل تعزيز مكانة السلطة التشريعية، لكن تحديد وتقيد اختصاصات مجلس الأمة جعله يحتل مركزا ثانويا في العملية التشريعية الى غاية التعديلين الدستوريين 2016 و2020، أين مُنحت له سلطة المبادرة باقتراح القوانين وتعدلها في المجالات المخصصة له، وكذلك تمكينه من إخطار المحكمة الدستورية بخصوص الرقابة على دستورية القوانين، كما يمكننا القول أن الإصلاحات التي أدخلها المؤسس الدستوري على مجلس الأمة جعلته فاعلا أساسيا في استقرار مؤسسة البرلمان والدولة، وكيان لتحقيق التوازن بين السلطتين التشريعية التنفيذيةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة عبد الرحمان ميرة بجاية/أبوداوen_US
dc.subjectالسلطة التشريعية : السلطة التنفيذيةen_US
dc.subjectالمجلس الشعبي الوطني : نظام الثنائية البرلمانيةen_US
dc.titleإعادة التوازن للسلطة التشريعية في ظل التعديل الدستوري 2020en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.