Please use this identifier to cite or link to this item:
http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/5290
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | حميش, مريم | - |
dc.contributor.author | عاشوري, آية اللّه. مديرالبحث | - |
dc.date.accessioned | 2017-11-15T08:45:18Z | - |
dc.date.available | 2017-11-15T08:45:18Z | - |
dc.date.issued | 2014 | - |
dc.identifier.uri | http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/5290 | - |
dc.description | تخصص : علوم اللسان | en_US |
dc.description.abstract | تعد ظاهرة الانزياح من أهم الظواهر الأسلوبية في النقد الحديث، تعددت التسميات واختلفت عند النقاد والباحثون، وهناك من سماها العدول مثل (عبد السلام المسدي)، ومن سماه الانحراف (سبيتزر)، وهناك الانتهاك، المخالفة، الاختلال، إلا أن كل هذه التسميات تنصب في مفهوم واحد وهو الخروج عن المألوف، والانزياح كظاهرة أدبية ليس وليد العصور الحديثة وإنما هو ظاهرة قديمة تطرق إليها الكثير من البلاغيين القدماء. وإن ظاهرة الانزياح لها أثار بارزة في شد. انتباه القارئ، وتفاعله مع النص، وإن الوظيفة الأساسية للانزياح هو التأثير الفني الجميل في الأسلوب الشعري من خلال ما يخفيه من بعد. أما من خلال تطبيق ودراسة القصيدة "أجيبيني" على المستوي التركيبي والدلالي والإيقاعي والبلاغي، تبين أن الشاعر في حالة آسى وحسرة وآلام عن حبيبته، التي يتأمل رأيتها، ويتساءل عن سبب الغياب الطويل، فلقد وظف هذا الشاعر كل أحاسيسه ومشاعره من أجل التعبير عن أنينه وانتظاره الشديد لها، وهذا ما يدل على ثراء هذه القصيدة بالانزياح، بحيث استعمل الصور البيانية وخاصة الاستعارات، والمحسنات البديعية، وهذا ما يشير إلى ثورة التجديد في الشعر. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية | en_US |
dc.subject | فريد، ثابتي : بلاغة الإنزياح : ديوان | en_US |
dc.subject | أجيبيني : قصيدة | en_US |
dc.title | بلاغة الإنزياح في ديوان فريد ثابتي : قصيدة أجيبيني أنموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
بلاغة الإنزياح في ديوان فريد ثابتي.pdf | 1.26 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.