Abstract:
مع التطور الهائل لشبكة الانترنت، ظهر مصطلح "المستهلك الإلكتروني"، ويقصد به كل شخص طبيعي أو معنوي، يتعاقد من أجل الحصول على سلع وخدمات مختلفة من أجل إشباع حاجياته الخاصة عبر شبكة الانترنت، إذ لا يختلف بينه وبين المستهلك العادي لأنّ لهما نفس الحقوق ونفس الحماية القانونية.
رغم أن العملية الاستهلاكية الإلكترونية تحظي بمزايا متعددة، من حيث تسهيل التعاملات التجارية الإلكترونية بين المهنيين والمستهلكين، إلا أنه وفي نفس الوقت نجد أن البيئة الإلكترونية مليئة بعدة مخاطر تنعكس على عناصر هذه العلاقة التعاقدية،التي يتواجد فيها المستهلك كعنصر أساسي في تطور المجتمعات،وهذا ما يؤكد ضرورة تفعيل عدة آليات قانونية من أجل إرساء أسس فعالة لفرض أكبر حماية ممكنة للمستهلك في السوق الإلكترونية