Abstract:
يعد عقد ترخيص العلامة التجارية من العقود الحديثة والذي ظهر مع تطور المفهوم القانوني للمشروع التجاري وذلك من خلال انفصال ملكية العلامة كمنقول معنوي عن استعمالها، حيث نجد أنه اكتسب أهمية بالغة على الصعيد الوطني والدولي.
ولحاجة المتعاملين الاقتصاديين الدخول إلى الأسواق دفعت مختلف التشريعات الدولية ومن بينها التشريع الجزائري لوضع أحكام تنظم هذا العقد فنجد أن المشرع أخضعه لنظامين مختلفين:
_ من جهة أولى أخضع العقد للقواعد العامة التي تحكم العقود وفقا للقانون المدني، خاصة تلك التي تنظم الاتفاقيات التجارية.
_ من جهة ثانية أخضع العقد لأحكام خاصة المنصوص عليها في الأمر رقم 03-06 المتعلق بالعلامات