Abstract:
تتجلى الحماية المكرسة للمستهلك الالكتروني من مخاطر المعاملات الالكترونية في مجال التجارة الالكترونية قبل إبرام العقد،سواء على المستوى الوطني أو في منظور التشريعات المقارنة،في حمايتين أساسيتين:
أولهما حماية المستهلك من الألاعيب والحيل التي يقوم بها التاجر الالكتروني من خلال عرضه لمعلومات وعناصر السلعة أو الخدمة المقدمة له الكترونيا،فالمورد ملزم بتبصير وتنوير المستهلك طيلة فترة المفاوضات بكل ما يتعلق بالمنتج أو الخدمة من خصائص وعناصر،فيستوجب على البائع توخي الحذر والمصداقية في التزامه بإعلام المستهلك لتجنب خلق أي لبس في ذهنه.
أما الحماية الثانية تتمثل في حماية المستهلك من الأعمال غير القانونية التي يلجأ التاجر لاستعمالها، والمتمثلة في الإعلانات التجارية الالكترونية المضللة والتي يكثر فيها التلاعب والتزييف بخصوص مضمون السلع والخدمات التي يعرضها،وهذا بهدف إعطاء صورة مثالية لذلك المنتج من أجل إثارة انتباه المستهلك وإيقاعه في وهم المثالية والانفراد