Abstract:
تحتل العلامة مكانة مهمة ومميزة بين الحقوق الملكية الصناعية، وتبرز أهمية الدور الذي تلعبها العلامة كونها تشكل هوية خاصة بالسلع والخدمات التي تميزها، الأمر الذي يمكن المستهلكين من الاختيار بين السلع والخدمات بما يلبي حاجياتهم، ويدفع مالكي العلامات بتحسين نوعية سلعهم وخدماتهم، مما يؤدي إلى زيادة النشاط التجاري.
تكتسب ملكية العلامة نتيجة استيفاء مجموعة من الشروط الموضوعية التي تجعلها قادرة على تحقيق ذاتيتها، المتمثلة في شرط التمييز والجدة وقابلية التمثيل الخطي وشرط المشروعية، بالإضافة إلى توافر الشروط الشكلية التي تضفي على العلامة طابعا رسميا، تجعلها في قالب معترف به قانونيا.
يترتب على تمام تسجيل العلامة مجموعة من أثار قانونية، يكمن جوهرها في ثبوت ملكية العلامة لمن قام بتسجيلها والقيام بمختلف العمليات القانونية عليها، كاحتكار استغلالها أو التصرف فيها، بالإضافة إلى تكريس المشرع الجزائري لحماية قانونية ضد كل تعدي عليها