Abstract:
يعتبر الإشهار الوسيلة الفعالة في الترويج للمنتجات والخدمات والتعريف بخصائصها بغية حث المستهلك على التعاقد، فقد أصبح موضوع نقاش في الآونة الأخيرة نظرا للتطور الذي شهده في مجال المعاملات.
فالعلاقة التي تربط المستهلك بالمهني علاقة اقتصادية بحتة ولكن قد يقوم هذا الأخير بممارسات احتيالية أو تدليسيه تستدعي تكريس حماية للطرف الضعيف الواقع في ضرر جراء ذلك.
وضع المشرع الجزائري نصوصا قانونية مبعثرة هنا وهناك، وذلك لمحاولة التطرق لموضوع الإشهار وتحميل المسؤولية لمثل هذه التصرفات المخالفة للتشريع ومبدأ النزاهة التي جرى الأعوان الاقتصاديون على إتباعها في المعاملات التجارية