REPOSITORY Doc's

Browsing Département de Langue et Littérature Arabe by Title

Browsing Département de Langue et Littérature Arabe by Title

Sort by: Order: Results:

  • بودرياس, توفيق; نايت عليطوش, سهام; عزي, نعيمة (Directeur de thèse) (Université de Bejaia, 2018)
    الهدف من هذه الدراسة هو معرفة إن كانت سورة الجن تحتوي على عناصر الاتساق والانسجام ومدى إسهامها في تحقيق التماسك بين جزيئاتها.
  • بوجملين, عبلة; حمادوش, ثيزيري; بوعياد, نوارة (Directrice de thèse) (Université de Bejaia, 2019)
    تتمحور فصول هذا البحث حول الاحتباك بين التسمية و المفهوم (تحديد المصطلحات الثلاثة الاحتباك الحبك السبك من حيث إشكالية تسميتها و المفهوم و المقارنة بينها)، ووظيفة الاحتباك وأدواته، تحديد وظائف المصطلحات الثلاثة و المقارنة ...
  • معمري, شابحة; مازر, فضيلة; حسين, عبد الكريم (Directeur de thèse) (Université de Bejaia, 2018)
    تحاول هذه الدراسة معرفة المقصود بالاستفهام من منظوره البلاغي و كيف أعطى اللغويون العرب والغرب أسلوب الاستفهام بعدا تداوليا و كذا امكانية الاستفادة من المقاربة التداولية في تحليل النّصوص المقدّسة
  • حجال, أمينة; شيخي, حنان; شيبان, سعيد (Directeur de thèse) (Université de Bejaia, 2018)
    ركز عبد الله حمادي في ديوانه "البرزخ والسكين" على اللغة الصوفية التي عبر من خلالها على ما يجول في خاطره عن طريق لغة الشهود والمذاقات، ومن القصائد التي تجسد هذه الظاهرة قصيدة "رباعيات آخر الليل" و"البرزخ والسكين" ويا امرأة ...
  • سليماني, فضيلة; سليماني, لندة; حسين, عبد الكريم (Directeur de thèse) (Université de Bejaia, 2018)
    تتناول هذه الدراسة موضوع الاعجاز اللغوي، مفهومه و مظاهره في القرآن.
  • وازن, منيرة; يحياوي, سيلية; حمزة, السعيد. مدير البحث (جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية, 2019)
    هذه المذكرة عبارة عن قراءة لسانية نصية لجملة من ديوان الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ،وغوص في منتهاها للقبض قدر المستطاع علي بنيتها النصية و تباين رؤيتها بفعالية منهجية، تتجاوز الأشكال السطحية لتصل إلي المضامين التعبيرية ...
  • وازن, منيرة; يحياوي, سيلية; حمزة, السعيد. مدير البحث (جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية, 2019)
    هذه المذكرة عبارة عن قراءة لسانية نصية لجملة من ديوان الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ،وغوص في منتهاها للقبض قدر المستطاع علي بنيتها النصية و تباين رؤيتها بفعالية منهجية، تتجاوز الأشكال السطحية لتصل إلي المضامين التعبيرية ...
  • لحلوح, سميرة; مالا, كاتية; أوشايت, سعاد. مديرة البحث (جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية, 2013)
    تعد دراسة صورة الآخر الأجنبي الصورولوجيا فروع الدراسات المقارنة، الذي شهد تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة، بسبب تلك الرغبة في تحقيق التفاهم والتسامح بين الأمم، عبر دراسة مختلف الصور المقدمة في الآداب القومية عن الشعوب ...
  • قدور, شفيعة; عالم, موسى (Directeur de thèse) (Université de Bejaia, 2018)
    إقتصر بحتنا هذا على دراسة أحد موضوعات الأدب النسوي، ألا و هو الآخر في الكتابة الروائية النسوية، رواية اكتشاف الشهوة لفضيلو الفاروق أنموذجا، و هو حسب اعتقادنا موضوع جدير بالبحث، لما يطرحه من إشكالات تحوم كلها حول واقع المرأة ...
  • هروج, صليحة; هروج, نسيمة; العمري, آسيا (جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية, 2017)
    انّ موضوع الآليات اللسانية في بنية الخطاب الحجاجي موضوع متشعب وطويل، فقد يعتمد موضوع الآليات المسانية على الإقناع والتأثير واستمالة المتلقي، في عملية التواصل،وذلك من خلال توظيف الآليات اللسانية، بمختلف أنواعها و ابراز ...
  • بابوري, زوليخة; عزوق, سليمة; مسالي, ليندة. مديرة البحث (جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية, 2016)
    موضوع البحث الأب و السلطة الذكورية في الرواية النسوية الجزائرية، و وقع الإختيار على رواية "رجالي" للروائية مليكة مقدم لأنها عالجت موضوع الأب والسلطة الذكورية، و إشكالية البحث تتمثل في : هل استطاعت الرواية إبراز مكانة الأب ...
  • مرادي, زوهرة; مهني, سميرة; بوعياد, نوارة (Directrice de thèse) (Université de Bejaia, 2018)
    يتناول البحث مفهوم المنهج وأسسه ومبادئه وأهم عناصر ؛ إضافة إلى إبراز أهم المفاهيم القاعد ية المتداولة في الجيل الثاني
  • أيت أومغار, صليحة; أيت زورة, زهرة; جيلي, محمد الزين . مدير البحث (جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية, 2017)
    يتمثل موضوع البحث في تيار لساني جديد و هو " التداولية" إذ يقوم على حيثيات هذا العلم الجديد، و لكي يتضح معالم هذا العلم اصطفت الدراسة أن تكون الأبعاد التداولية مناط تطبيقي على نمط إبداعي واحد وهو "الخطاب المسرحي" من خلال ...
  • بلاش, سهام; بن لوصيف, ليندة; ثابتي, فريد. مدير البحث (جامعة عد الرحمان ميرة - بجاية, 2015)
    تطرقت رواية "الكاتب" للروائي الجزائري محمد مولسهول الملقب بياسمينة خضرة إلى تقديم حياة هذا الأخير، منذ طفولته إلى إحترافه مهنة الكتابة، ويندرج هذا العمل الأدبي في إطار أدب السيرة الذاتية
  • أوعثماني, فيصل; ناصري, محمد; تكركارت, خثير. مدير البحث (جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية, 2015)
    تنقسم إلياذة الجزائر إلى: قسم الجمال الطبيعي، قسم المعاني و الجلال، قسم الحضارة. خصايص شعر مفدي زكرياء أنه شعر أصيل حتى النخاع، و صادق، مستمد من التراث الإسلامي. أسلوب الشاعر، قوي الشخصية، مرهف الحس، و هو دائم الدعوة إلى ...
  • تيطواح, ليندة; تنبوكتي, صنية; حسين, عبد الكريم . مدير البحث (جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية, 2017)
    يتناول البحث موضوع "الأبنية الصرفية و دلالتها في سورتي "ص" و "التكوير"، حيث تم إختيار القرآن الكريم كمدونة لهذه الدراسة بهدف إبراز دورها في تنمية اللغة العَربية ، و توحيدها توحيداً كاملاً، و حفظها من التلاشي و الانقراض ، ...
  • شاوش, صابر; بوطيح, عبد الحكيم; تكركارت, خثير, مدير البحث (جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية, 2016)
    ما نلاحظه اليوم انتشار ظاهرة الأخطاء الإملائية بكثرة لدى المتعلمين و استمرار هذه الأخطاء حتى أطوار تعليمية متقدمة قد تصل إلى المرحلة الجامعية رغم أنهم درسوا وتعرضوّا إلى دروس الإملاء في المراحل التعليمية الأولى التي من ...
  • بجو, فاتن; عراد, مليحة; بن زرافة, نوارة. مديرة البحث (جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية, 2014)
    يهدف تعليم اللغة العربية في المدرسة إلى تمكين المتعلم من التعبير الشفهي و الكتابي باستعمال لغة عربية سليمة، فيستطيع التلميذ أن يفهم ما يقرأو ما يسمع، و أن يعبر عن نفسه وعن غيره تعبيرا صحيحا نطقا و كتابتا، ولن يتأتى له ذلك ...
  • معزوزي, وهيبة; معماش, فوزي; لطرش, ليلى. مديرة البحث (جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية, 2017)
    على الرغم من هذه الأهمية الكبيرة للإملاء، باعتبارها هي والقراءة مفتاحا لجميع أبواب المعرفة و خزائن العلم، إلا أن مدرسو اللغة العربية في المدرسة الجزائرية ،في مختلف المستويات كثيرا ما يشتكون من ضعف تلاميذهم في التعبير ...
  • كركور, لامية; معوش, مليكة; عزي, نعيمة. مديرة البحث (جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية, 2016)
    يعد الخطأ اللغوي مشكل ويؤثر على المتعلم سلبا إذا ما لم يصحح له الخطأ وتم تجاهلهة بهذا يتعود عليه ولن يصححه. بينما قد يكون إيجابي إذا ما صححه المعلمين وسلط الضوء عليه، فمن الخطأ نتعلم الصواب. إن الأخطاء الإملائية ترجع أساسا ...

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account