Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/3322
Title: التداخل اللّغوي وانعكاسه على التحصيل المعرفي لدى التلاميذ : الطور الثانوي أنموذجا
Authors: بشيطي, نجاة
عيان, نورية
صياح, جودي. مدير البحث
Keywords: التداخل اللّغوي : التحصيل المعرفي
التداخل اللغوي : انعكاس
اللغة الأم
Issue Date: 2014
Abstract: ما يفرز عن تواجد التداخل الّلغوي في التعليم خاصة والمجتمع عامة هو الصراع والتصادم بين مختلف الّلغات والّلهجات التي يتكلمها الفرد خاصة التلميذ، أين يؤدي به هذا الوقع إلى التداخل بين الّلهجة القبائلية والعربية الفصحى ما يعكس سلبا على تحصيله المعرفي إن التعدد الّلغوي الذي تتميز به الجزائر وبجاية خاصة هو ما سمح بالتداخل الّلغوي بتوسع و بتقدم مما يبعد التلميذ من اكتسب نظام لغوي سليم . عدم مراعاة مناهج وطرائق التدريس في تعليم الّلغات، إذ لا بد أن تكون هناك قاعدة محكمة يسير عليها التلميذ منذ الصفر حتى لا ينتج احتكاك وتصادم بين لغة الأم والّلغة التي يدرسها في المدرسة.
Description: تخصص : علوم اللسان
URI: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/3322
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.