Please use this identifier to cite or link to this item:
http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/15348
Title: | فعل التلقي في النص المسرحي الجزائري بين الكتابة و التمثيل : مسرحية "حزام الغولة" لعبد المالك بوقرموح (نموذجًا) |
Authors: | خالد, حفصة قاسمي, صبرينة بلخامسة, كريمة (Directrice de thèse) |
Keywords: | المسرح : نظرية التلقي : القارئ/المتلقي العرض المسرحي : النص المسرحي بوقرموح، عبد المالك. مسرحية حزام الغولة : النص المسرحي : الكتابة و التمثيل : فعل التلقي A810.99MAS/81 |
Issue Date: | 2019 |
Publisher: | Université de Bejaia |
Abstract: | تعدّ نظرية الق ا رءة من أهم الد ا رسات الحديثة التي تركز على العلاقة بين العمل الأدبي الإبداعي والقارئ المتلقي له، أو بصفة أخرى يبحث في العلاقة بين الذات والموضوع المستهلك، فما هي هذه العلاقة؟ وما ال ا ربط بين القارئ والنص؟ وهل هما مستقلان عن بعضهما أم أنهما مرتبطان لا ينفصلان وكل واحد يكمل الآخر؟ وبهذا تعتبر نظرية الق ا رءة بشقيها من ضمن النظريات التي أعادت الاعتبار للقارئ حيث أعطته حرية استصاغة النص والسباحة فيه ليتحول من قارئ إلى مبدع ثانٍ للنص، فلا وجود له إلا بحضور القارئ، ولكي يتحقق النص ما علينا إلا العودة إلى مختلف التلقيات السابقة له، والأمر نفسه بالنسبة للقارئ فهو لا يتحقق إلا بوجود النص... |
Description: | تخصص : أدب عربي حديث و معاصر |
URI: | http://hdl.handle.net/123456789/15348 |
Appears in Collections: | Mémoires de Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
فعل التلقي في النص المسرحي الجزائري بين الكتابة و التمثيل مسرحية حزام الغولة لعبد المالك بوقرموح (نموذجًا).pdf | 2.69 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.