Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/24401
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأيت عثمان, سيلية-
dc.contributor.authorعنصر, نادية-
dc.contributor.authorتكركارت, خثير (مدير البحث)-
dc.date.accessioned2024-10-01T09:32:21Z-
dc.date.available2024-10-01T09:32:21Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/24401-
dc.descriptionلسانيات عربيةen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المعاني و القصديات الثاوية خلف الخطاب الإشهاري، بوصفه عملية تواصلية تقوم بين طرفين هما الُمشهر و المتلق، و لا يتم ذلك إلا من خلال تأويله بمقاربة سيميولوجية ترصد بنية الخطاب الإشهاري و تبحث في الإرساليات الإشهارية التي وظفت فيه، و بذلك تحاول هذه الدراسة الإجابة عن الإشكالية التالية : ماهي الأبعاد و الدلالات المجسدة في الملصقات الإشهارية الثابتة لمتعاملي الهاتف النقال ( جازي- أوريدو- موبيليس ) ؟ تم الاعتماد على عينة من 15 ملصقة ثابتة موزعة بالتساوي بين المتعاملين الثلاثة، بالاعتماد على الطريقة القصدية في اختيار العينات، و تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي معززا بالمقاربة السيميولوجية البارثية بمستويها التعييني و التضميني. و تطرقت الدراسة في جانبها النظر ي إلى الدراسات السيميولوجية و اتجاهاتها و كذا الإشهار و الخطاب الإشهاري؛ من خلال رصد الكيفية التي يشتغل فيه لإنتاج معانيه عبر أساليب مخفية في مستويات و مراحل التركيب، ليتم التركيز في الجانب التطبيقي على تحليل الملصقات في ضوء العملية التواصلية عند رومان جاكبسون و كذا سيميولوجيا و تأويلها من أجل استنباط الأبعاد الرمزية و حالات توليد المعنى مع تحديد الآليات الإشهارية التي تؤدي إلى ضمان إدراك الرسالة. ُen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectخطاب إشهاري : سيميولوجيةen_US
dc.subjectشرائح هاتف نقال : ملصقات إعلانية : دراسةen_US
dc.titleسيميولوجية الخطاب الإشهاريen_US
dc.title.alternativeدراسة الملصقات الإعلانية لشرائح الهاتف النقال ( جازي – أوريدو- موبيليس ) أمنوذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
سيميولوجية الخطاب الإشهاري.pdf6.1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.