Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/24401
Title: سيميولوجية الخطاب الإشهاري
Other Titles: دراسة الملصقات الإعلانية لشرائح الهاتف النقال ( جازي – أوريدو- موبيليس ) أمنوذجا
Authors: أيت عثمان, سيلية
عنصر, نادية
تكركارت, خثير (مدير البحث)
Keywords: خطاب إشهاري : سيميولوجية
شرائح هاتف نقال : ملصقات إعلانية : دراسة
Issue Date: 2024
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المعاني و القصديات الثاوية خلف الخطاب الإشهاري، بوصفه عملية تواصلية تقوم بين طرفين هما الُمشهر و المتلق، و لا يتم ذلك إلا من خلال تأويله بمقاربة سيميولوجية ترصد بنية الخطاب الإشهاري و تبحث في الإرساليات الإشهارية التي وظفت فيه، و بذلك تحاول هذه الدراسة الإجابة عن الإشكالية التالية : ماهي الأبعاد و الدلالات المجسدة في الملصقات الإشهارية الثابتة لمتعاملي الهاتف النقال ( جازي- أوريدو- موبيليس ) ؟ تم الاعتماد على عينة من 15 ملصقة ثابتة موزعة بالتساوي بين المتعاملين الثلاثة، بالاعتماد على الطريقة القصدية في اختيار العينات، و تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي معززا بالمقاربة السيميولوجية البارثية بمستويها التعييني و التضميني. و تطرقت الدراسة في جانبها النظر ي إلى الدراسات السيميولوجية و اتجاهاتها و كذا الإشهار و الخطاب الإشهاري؛ من خلال رصد الكيفية التي يشتغل فيه لإنتاج معانيه عبر أساليب مخفية في مستويات و مراحل التركيب، ليتم التركيز في الجانب التطبيقي على تحليل الملصقات في ضوء العملية التواصلية عند رومان جاكبسون و كذا سيميولوجيا و تأويلها من أجل استنباط الأبعاد الرمزية و حالات توليد المعنى مع تحديد الآليات الإشهارية التي تؤدي إلى ضمان إدراك الرسالة. ُ
Description: لسانيات عربية
URI: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/24401
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
سيميولوجية الخطاب الإشهاري.pdf6.1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.