Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/2654
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصايت, زوبير-
dc.contributor.authorسعدان, خليفة-
dc.contributor.authorمدواس, زينة . مديرة البحث-
dc.date.accessioned2017-07-06T10:02:44Z-
dc.date.available2017-07-06T10:02:44Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttp://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/2654-
dc.descriptionتخصص : علوم اللسانen_US
dc.description.abstractإن الاضطراب النطقي أو الكلامي لا يتطوّر بتقدم الفرد في السن وانما هناك حالات خاصة يسيل علاج الاضطراب في سنّ مبكرة ويصعب علاجه إذا تقدم الفرد في السن وهذا بسبب نمه جيازه النطقي دون مساعدته على النطق السليم للكلمات والجمل. من بين النصائح المقترح والإرشادات التي من شأنها أن تساعد الأولياء على علاج أبنائهم : ضرورة الفحص المبكر والدوري للطفل، وذلك من خلال إكثار الحديث مع أبنائهم، من أجل إثراء مخزونيم اللغوي، كي يتعوّدوا على النطق السليم وكذلك لكي لا تقتصر إجاباتهم "بنعم" أو "لا". تجنب ترك الأبناء في عزلة كي لا تتولد لديهم عقدة نفسية، من شأنها أن تشكل اضطرا ب في الكلام. ضرورة مراعاة الجانب النفسي للطفل، والتعامل معه بطريقة قلق من شدة القلق والتوترen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة عبد الرحمان ميرة - بجايةen_US
dc.subjectكلام : اضطراباتen_US
dc.subjectاللجلجة : التأتأةen_US
dc.subjectعلم النفس البيداغوجيen_US
dc.subjectالبسيكوبيداغوجيةen_US
dc.subjectالإضطرابات النطقيةen_US
dc.titleاضطرابات النطق والكلام : اللجلجة والتأتأة نموذجاً، دراسة ميدانية في مركز علم النفس البيداغوجي بأوقاسen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اضطرابات النطق والكلام.pdf3.21 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.