Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/2654
Title: اضطرابات النطق والكلام : اللجلجة والتأتأة نموذجاً، دراسة ميدانية في مركز علم النفس البيداغوجي بأوقاس
Authors: صايت, زوبير
سعدان, خليفة
مدواس, زينة . مديرة البحث
Keywords: كلام : اضطرابات
اللجلجة : التأتأة
علم النفس البيداغوجي
البسيكوبيداغوجية
الإضطرابات النطقية
Issue Date: 2014
Publisher: جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية
Abstract: إن الاضطراب النطقي أو الكلامي لا يتطوّر بتقدم الفرد في السن وانما هناك حالات خاصة يسيل علاج الاضطراب في سنّ مبكرة ويصعب علاجه إذا تقدم الفرد في السن وهذا بسبب نمه جيازه النطقي دون مساعدته على النطق السليم للكلمات والجمل. من بين النصائح المقترح والإرشادات التي من شأنها أن تساعد الأولياء على علاج أبنائهم : ضرورة الفحص المبكر والدوري للطفل، وذلك من خلال إكثار الحديث مع أبنائهم، من أجل إثراء مخزونيم اللغوي، كي يتعوّدوا على النطق السليم وكذلك لكي لا تقتصر إجاباتهم "بنعم" أو "لا". تجنب ترك الأبناء في عزلة كي لا تتولد لديهم عقدة نفسية، من شأنها أن تشكل اضطرا ب في الكلام. ضرورة مراعاة الجانب النفسي للطفل، والتعامل معه بطريقة قلق من شدة القلق والتوتر
Description: تخصص : علوم اللسان
URI: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/2654
Appears in Collections:Mémoires de Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اضطرابات النطق والكلام.pdf3.21 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.