جوانب من ملاحم البطولة والتضحية لقوافل التسليح التابعة للولاية الثالثة فوق إقليم الولاية الثانية : معارك عين القصب، السطيحة وسيدي سالم نموذجا.

Auteurs

  • صالح دراجي جامعة عنابة ـ كلية الحقوق و العلوم السياسية

Résumé

تعتبر قضية إمداد الثورة بالسلاح من المواضيع الهامة التي شغلت بال وتفكير قيادة الثورة، وبالخصوص عقب امتداد الكفاح المسلح إلى كامل التراب الوطني. و قد أوكلت مهمة جلب السلاح من الخارج إلى فرق خاصة سميت بــــ »قوافل التسليح«.

لقد أبلت هذه القوافل البلاء الحسن من اجل إيصال السلاح إلى الكتائب المقاتلة، متحدية تدابير وحواجز الجيش الفرنسي في هذا المجال، و واجهت فيالقه بكل شموخ وكبرياء في الكثير من المواقع، مؤرخة بذلك لأروع صور البطولة والتحدي. وحول هذه الفكرة ترتكز هذه الورقة البحثية التي نعالج من خلالها تسليح الثورة والسياسة الفرنسية الهادفة إلى منع وصول الأسلحة إلى جنود جيش التحرير الوطني ودور قيادة الثورة في التصدي لهذه السياسة و تحدي قوافل التسليح لكل الصعوبات وكنماذج لذلك تقتصر الدراسة على قوافل تسليح الولاية الثالثة التاريخية بإبراز جانب من بطولات وتضحيات أفرادها فوق تراب الولاية الثانية.

الكلمات المفتاحية: قوافل التسليح، الولاية الثالثة، البطولة خط موريس وشال.

Téléchargements

Publiée

2024-08-02

Comment citer

دراجي ص. (2024). جوانب من ملاحم البطولة والتضحية لقوافل التسليح التابعة للولاية الثالثة فوق إقليم الولاية الثانية : معارك عين القصب، السطيحة وسيدي سالم نموذجا. La Revue d’Histoire Méditerranéenne, 4(2), 94–119. Consulté à l’adresse https://univ-bejaia.dz/revue/index.php/rhm/article/view/174