المكانة المغاربية لمرسى بجاية في تجارة الحوض المتوسط في العهد الموحدي

Auteurs

  • فوزية كرراز جامعة مصطفى اسطمبولي، معسكر

Résumé

عرف حوض المتوسط عبر التاريخ وإلى يومنا هذا أهمية بالغة عسكرية وتجارية بحكم توسطه ثلاث قارات، الأمر الذي جعله محل الصراع لأجل السيطرة بين القوى الدولية لكل عصر بدءا بالعصر القديم.

من هذا المنطلق، نتطرق في هذا المقال التاريخي إلى أهمية ميناء بجاية في تجارة حوض الأبيض المتوسط، في فترة كانت فيها المدينة عبارة عن ولاية تابعة للسلطة الموحدية ،بهدف إجراء مقارنة بين  مكانة وأهمية الميناء للمدينة وهي عاصمة للدولة الحمادية، وبين مكانته وهو ميناء لولاية موحدية هذا من جهة.، ومن جهة أخرى بهدف المقارنة بين النشاط التجاري بين مراسي المغرب الإسلامي  بحكم أن تسييرها كان بيد سلطة واحدة وهي الدولة الموحدية.

استلزم معالجة إشكالية المقال، إتباع المنهج المقارن بالدرجة الأولى في ظل ظهور موانئ مغاربية منافسة، كما أن طبيعة الموضوع استلزم كذلك المنهج الإحصائي للخروج بنتائج شبه دقيقة لتلك المقارنة.

الكلمات المفتاحية: جنوة، بيزا، القرصنة، المعاهدات التجارية.

Téléchargements

Publiée

2024-08-01

Comment citer

كرراز ف. (2024). المكانة المغاربية لمرسى بجاية في تجارة الحوض المتوسط في العهد الموحدي. La Revue d’Histoire Méditerranéenne, 3(2), 101–118. Consulté à l’adresse https://univ-bejaia.dz/revue/index.php/rhm/article/view/151

Numéro

Rubrique

Articles