dc.contributor.author |
مخناش, زين الدين |
|
dc.contributor.author |
مقبل, حكيم |
|
dc.contributor.author |
بوزاد, إدريس. مشرفا |
|
dc.date.accessioned |
2018-07-17T07:32:10Z |
|
dc.date.available |
2018-07-17T07:32:10Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/10748 |
|
dc.description |
تخصص: قانون الجماعات المحلية والهيئات الإقليمية |
en_US |
dc.description.abstract |
انطلاقا من دستور الجزائر لسنة 1996، يتبين لنا أن المؤسس الدستور الجزائري تبنى فعلا مبدأ الفصل بين السلطات، لكن بما يعرف بالفصل التعاوني بين السلطة التنفيذية و السلطة التشريعية، و هذا ما يظهر في إطار التداخل بين الاختصاصات خاصة فيما يتعلق بصنع القانون، إلا انه قد ركز سلطة التشريع في يد رئيس الجمهورية، الأمر الذي أدى إلى تقوية السلطة التنفيذية و تفوقها على البرلمان في هذا المجال، رغم انه يعد من الاختصاص الأصيل للبرلمان، و بهذا الصدد ما يمكن استخلاصه هو القول بأن المؤسس الدستوري الذي بدوره اخفق في التوزيع العادل لعمل كل هيئة، وذلك في ظل غياب رقابة فعالة و حقيقية خاصة إن السلطة القضائية مبدئيا تلعب دورا هاما في الوقوف ضد التزايد المستمر لرئيس الجمهورية في مجال التشريع بالأوامر |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية - أبوداو |
en_US |
dc.subject |
القانون : الاوامر الرئاسية : الرقابة المشروعية : الجزائر |
en_US |
dc.title |
الرقابة على مشروعية الأوامر الرئاسية في الجزائر |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |