dc.contributor.author | داودي،, سمرة | |
dc.contributor.author | دريس،, صبرينة | |
dc.contributor.author | معاندي, عبلة (Directeur de thèse) | |
dc.date.accessioned | 2019-09-12T13:23:58Z | |
dc.date.available | 2019-09-12T13:23:58Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/12796 | |
dc.description | تخصص : أدب عربي قدیم | en_US |
dc.description.abstract | يخص موضوع هذا البحث موسيقى الشعر العربي القديم، وذلك بين التمسك بالقديم والبحث عن التحرر من قيوده، فمن بين النتائج التي تم التوصل إليها ما يلي : أول صورة لإيقاع الشعر العربي هو صورة الشعر الجاهلي، الذي انبثق في بادية صحراء العرب، ثم تطورت وأخذت شكلها النهائي في تلك الأوزان والبحور التي اكتشفها الخليل في أواخر العصر العباسي، وأخذ جل الشعراء يبنون قصائدهم على القواعد التي أرساها هذا الأخير. -من أبرز مظاهر التجديد في الشعر العربي القديم، التجديد في الأوزان وظهور شعراء استخدموا عدد من البحور التي أشار إليها الخليل ابن أحمد الفراهيدي، والتي استنبطها من دوائره العروضية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université de Bejaia | en_US |
dc.subject | الشعر العربي القديم : التجديد الإيقاعي | en_US |
dc.title | التجديد الإيقاعي في الشعر العربي القديم | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |