Abstract:
هدفت الد ا رسة إلى تحديد "الأخطاء اللّغوية لدى متعلمي الابتدائي السنة الخامسة- – أنموذجا". وتصنيف هذه الأخطاء وفق المها ا رت الواردة في المساق العلمي التكويني والتعرف على الأسباب الكامنة و ا رء هذه الأخطاء، ومن ثم وضع المقترحات لعلاجها، ولتحقيق ذلك قمنا بتقسيم بحثنا إلى مقدمة، مدخل، فصلين )نظري تطبيقي(،وخاتمة. حيث تضمن الفصل الأول: الأخطاء اللّغوية، أما الفصل الثاني فهو تطبيقي: تناولنا في الأخطاء اللّغوية لدى متعلمي الابتدائي درسنا عينة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ، واخترنا هذه
السنة تحديدا لأنّها مرحلة انتقالية من التعليم الابتدائي إلى المتوسط.