dc.contributor.author |
جودي, نعيمة |
|
dc.contributor.author |
أمسيلي, ربيحة |
|
dc.contributor.author |
حمزة, السعيد ( مدير البحث ) |
|
dc.date.accessioned |
2021-03-07T14:19:16Z |
|
dc.date.available |
2021-03-07T14:19:16Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://hdl.handle.net/123456789/14940 |
|
dc.description |
تخصص : لسانیات عربیة |
en_US |
dc.description.abstract |
يعد الحجاج من النظريات الحديثة التي دُرست من جانبين جانب تداولي وجانب بلاغي، حيث هذا الأخير يهتم بالعملية التواصلية وغايته الإشمالية والإقناع والتأثير في المتلقي من خلال أبعاده الحجاجية الثلاثة من استعارة، وكناية وتشبيه.
وقد قسمنا بحثنا إلى مقدمة ومدخل وفصلين وخاتمة، فالفصل الأول كان فصلا نظريا يدور حول الأبعاد الحجاجية للصورة البيانية الذي يضم ثلاث مباحث، المبحث الأول حجاجية الاستعارة والمبحث الثاني حجاجية الكناية أما المبحث الثالث والأخير فكان حجاجية التشبيه.
أما بالنسبة للفصل الثاني فقد كان فصلا تطبيقيا حيث قمنا باستخراج أهم الصور البيانية الواردة في ديوان "محمد العيد آل خليفة" وتحليلها وبيان حجاجيتها.
وخلص البحث إلى جملة من النتائج منها أنّ الحجاج له دور كبير في تنمية الإقناع البلاغي، وأن الأساليب البلاغية تؤدي وظائف حجاجية كالبيان وما يتضمنه من تشبيه واستعارة وكناية، وكذلك نجد ديوان "محمد العيد" يتضمن مجموعة من الأساليب البلاغية مما يجعلها تقوم على بنية حجاجية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة بجاية |
en_US |
dc.subject |
خليفة، محمد العيد آل : شعراء الجزائر : حجاجية الصورة البيانية : ديوان |
en_US |
dc.subject |
الحجاج : الإقناع : التأثير : حجاجية الصورة : الاستعارة : الكناية : التشبيه |
en_US |
dc.title |
حجاجية الصورة البيانية في ديوان 'شعراء الجزائر' لمحمد العيد آل خليفة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |