DSpace Repository

حجاجية الصورة البيانية في ديوان 'شعراء الجزائر' لمحمد العيد آل خليفة

Show simple item record

dc.contributor.author جودي, نعيمة
dc.contributor.author أمسيلي, ربيحة
dc.contributor.author حمزة, السعيد ( مدير البحث )
dc.date.accessioned 2021-03-07T14:19:16Z
dc.date.available 2021-03-07T14:19:16Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/123456789/14940
dc.description تخصص : لسانیات عربیة en_US
dc.description.abstract يعد الحجاج من النظريات الحديثة التي دُرست من جانبين جانب تداولي وجانب بلاغي، حيث هذا الأخير يهتم بالعملية التواصلية وغايته الإشمالية والإقناع والتأثير في المتلقي من خلال أبعاده الحجاجية الثلاثة من استعارة، وكناية وتشبيه. وقد قسمنا بحثنا إلى مقدمة ومدخل وفصلين وخاتمة، فالفصل الأول كان فصلا نظريا يدور حول الأبعاد الحجاجية للصورة البيانية الذي يضم ثلاث مباحث، المبحث الأول حجاجية الاستعارة والمبحث الثاني حجاجية الكناية أما المبحث الثالث والأخير فكان حجاجية التشبيه. أما بالنسبة للفصل الثاني فقد كان فصلا تطبيقيا حيث قمنا باستخراج أهم الصور البيانية الواردة في ديوان "محمد العيد آل خليفة" وتحليلها وبيان حجاجيتها. وخلص البحث إلى جملة من النتائج منها أنّ الحجاج له دور كبير في تنمية الإقناع البلاغي، وأن الأساليب البلاغية تؤدي وظائف حجاجية كالبيان وما يتضمنه من تشبيه واستعارة وكناية، وكذلك نجد ديوان "محمد العيد" يتضمن مجموعة من الأساليب البلاغية مما يجعلها تقوم على بنية حجاجية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة بجاية en_US
dc.subject خليفة، محمد العيد آل : شعراء الجزائر : حجاجية الصورة البيانية : ديوان en_US
dc.subject الحجاج : الإقناع : التأثير : حجاجية الصورة : الاستعارة : الكناية : التشبيه en_US
dc.title حجاجية الصورة البيانية في ديوان 'شعراء الجزائر' لمحمد العيد آل خليفة en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account