DSpace Repository

أثر الإعاقة السمعية على الاكتساب اللغوي عند الطفل : دراسة على مدرسة تعليم صغار الصم ببجاية

Show simple item record

dc.contributor.author سوالمي, نوال
dc.contributor.author لطرش, ليلى ( مديرة البحث )
dc.date.accessioned 2021-07-07T09:52:44Z
dc.date.available 2021-07-07T09:52:44Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/123456789/16288
dc.description تخصص : علوم اللسان en_US
dc.description.abstract في السنوات الأولى من حياة الطفل يكون مبرمجا من الناحية البيولوجية لتعلم اللغة، والطفل المعاق سمعيا تكون القناة الطبيعية لتعلمها عاطلة عن أداء وظيفتها، وهنا يلجأ إلى الاعتماد على حاسة البصر ليحافظ على الاتصال بالآخرين، وعلى الرغم من تعرضه للغة المنطوقة التي يستخدمها محيطه، إلا أنّه يعجز عن التزود بها أو إصدارها دون تدخل الأشخاص المؤهلين للتكفل به في هذه المرحلة، لتمكينه من تنمية لغة ملفوظة أو منطوقة وتطوير مهارات اتصال ملائمة، وإنّ تأخر هذا التدخل يعطل نمو الطفل الاجتماعي والانفعالي رغم تمتعه بذكاء عادي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة بجاية en_US
dc.subject الطفل : الإعاقة السمعية : الاكتساب اللغوي : أثر en_US
dc.title أثر الإعاقة السمعية على الاكتساب اللغوي عند الطفل : دراسة على مدرسة تعليم صغار الصم ببجاية en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account