DSpace Repository

تعليمية النحو للسنة الثانية متوسط أنموذجا : دراسة تحليلية ميدانية

Show simple item record

dc.contributor.author قريد, نبيلة
dc.contributor.author بوصلة, نعيمة
dc.contributor.author لحول, تسعديت ( مديرة البحث )
dc.date.accessioned 2021-07-15T14:25:51Z
dc.date.available 2021-07-15T14:25:51Z
dc.date.issued 2014
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/123456789/16485
dc.description تخصص : علوم اللسان en_US
dc.description.abstract تكمن خاتمة و نتيجة هذا البحث في: لعلماء النحو فضل كبير في تأسيس علم النحو و دراسته و تطويره. نشأ علو أصول النحو، بعدما اكتمل بناء أصول الفقه، فهو متأثر ببيئة الفقهاء، و البحث فيه بحث في أدلته.استنتج العلماء المتأخرون منهجية علماء النحو من سيرتهم، و تنقلاتهم بين أعراب البادية و من المدونة اللّغوية التي تركوها. لغة القرآن الكريم ھي الأرقى والأفصح، وعليھا يقاس كل كلام مهما يكن قائله، فإن وافقه هو الفصيح، وإن خالفه فهو دون ذلك، وأجمع العلماء أنّ النبي صلى لله عليه وسلم أفصح العرب قاطبة وأنّ أقواله حجة في اللّغة إذ أثبت أنها لفظ النبي صلى لله عليه وسلم نفسه. ومن خلال تحليل الكتاب المدرسي وجد أنه يؤدي أدوار عديدة تتمثل في: إثراء تعلم التلميذ و توفير الدافعية له وتعزيزها. مساعدة وتنمية قدرة التلاميذ على التفكير بكل أنواعه و مستوياته. إنّ المؤسسات التربوية الجزائرية تشكو من ضعف طلبة اللّغة العربية عامة، وفي القواعد النحوية خاصة، و السبب في ذلك في نظرنا هو اكتظاظ البرنامج في المستويات التعليمية وفي الإكماليات على الخصوص. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة بجاية en_US
dc.subject السنة الثانية متوسط : نحو : تعليمية en_US
dc.title تعليمية النحو للسنة الثانية متوسط أنموذجا : دراسة تحليلية ميدانية en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account