DSpace Repository

دور مجلس المنافسة في حماية المستهلك

Show simple item record

dc.contributor.author بن هلال, حمزة
dc.contributor.author عزيزي, زوبيدة
dc.contributor.author بركات, جوهرة. مشرفة
dc.date.accessioned 2023-10-16T10:43:30Z
dc.date.available 2023-10-16T10:43:30Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.other 342MAS/829
dc.identifier.uri http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/22219
dc.description تخصص: القانون العام الاقتصادي en_US
dc.description.abstract تعتبر جمعيات حماية المستهلك عنصر جوهري في السوق حيث تعرض المؤسسات مختلف منتجاتها، وكذلك خدماتها والهدف منها الاستفادة من طرف المستهلكين، فالمساس بالمنافسة في السوق يؤدي إلى تسبيب أضرار ماسة بالمستهلك، ومن بين الأضرار التي تحيل بالمستهلك نجد مثلا: إرتفاع أسعار المنتجات أو تحديدها بمنتجاته وانخفاضها، لذلك سمح المشرع الجزائري بتمثيل المستهلكين من طرف جمعيات حماية المستهلك من أجل حمايتهم وإرشادهم إلى الوقاية. إعترف المشرع الجزائري بجمعيات حماية المستهلك بصريح القانون رقم 89-02 المتعلق بالقواعد العامة لحماية المستهلك إذ يعرض في الفصل السابع منه تنظيم ومهام جمعيات حماية المستهلكين، عرفتها المادة 21 منه أنها: "...كلجمعية منشأةطبقاللقانون، تهدف إلى ضمان حماية المستهلك من خلال إعلامه وتحسيسه وتوجيهه وتمثيله..."( ). وبالتالي تعتبر جمعيات حماية المستهلكين فاعلا أساسيا في إطار القانون خاصة أمام الجهات القضائية أو الإدارية، وسنتعرف على النظام القانوني لجمعيات حماية المستهلك(مبحث أول)، وتسليط الضوء على إجراءات إخطار مجلس المنافسة من طرف جمعيات حماية المستهلك(مبحث ثاني). ? en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية/أبوداو en_US
dc.subject المنافسة : مجلس المنافسة : حماية المستهلك en_US
dc.subject سوق المنافسة : جمعيات حماية المستهلك : الإخطار en_US
dc.title دور مجلس المنافسة في حماية المستهلك en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account