Abstract:
تكتسي العلامة التجارية قيمة اقتصادية هامة، لما لها من أهمية في تسويق الخدمات و المنتوجات، ناهيك عن أنها دليلا هاما للمستهلك لما تقدمه له من مساعدة من التعرف على مصدر المنتوجات و جودتها، ومع التطور التكنولوجي زادت أهمية العلامة التجارية خاصة بعد ظهور التجارة الإلكترونية التي أصبحت اليوم أساس التجارة و عمودها الفقري، وهي المفارقة التي حدثتها التكنولوجيا في عالم الاقتصاد والتجارة غير أنه وأمام هذا التطور التكنولوجي فإن العلامة التجارية لم تأمن من الاعتداءات التي طالتها و لكن بصورة مستحدثة عن ذي قبل، وهذا ماأدى إلى تقرير حماية على الصعيدين الوطني والدولي من أجل الحفاظ علىحقوق مالكي العلامات.