dc.contributor.author | سالمي, وردية | |
dc.contributor.author | معوشي, لامية | |
dc.contributor.author | بن علي, لونيس (مدير البحث) | |
dc.date.accessioned | 2024-09-22T12:58:02Z | |
dc.date.available | 2024-09-22T12:58:02Z | |
dc.date.issued | 2024-09 | |
dc.identifier.uri | http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/24319 | |
dc.description | أدب عربي حديث ومعاصر | en_US |
dc.description.abstract | جاء بحثنا لاستكشاف جماليات السرد و التجريب الروائي في رواية متاهة الأوهام للروائي "محمد سعيد أحجيوج" و كان ذلك رغبة منا في استكشاف جماليات السرد و التجريب الروائي في هذه الرواية، و كذلك معرفة مدى توظيف الروائي لمظاهر التجريب في روايته فهي عمل أدبي يعتبر من الأدب الحديث، و يتناول مجموعة من المواضع و القضايا الاجتماعية و الثقافية والنفسية التي تعكس تجارب الحياة المعاصرة، كما تدور أحداث هذه الرواية حول شخصيات تواجه تحديات متعددة في سعيها لتحقيق فهم أعمق لذواتها و للعالم من حولها، حيث استخدم الكاتب تقنيات سردية متنوعة لخلق جو من التشويق والغموض مما يجعل القارئ يتساءل باستمرار عن حقيقة الأحداث و مصير الشخصيات. كما تناولت دراستنا "جماليات التجريب الروائي" في هذه الرواية بعده مظاهر بارزة تساهم في تجديد و تفرد الحبكة، و قد قسمنا دراستنا إلى فصلين و خاتمة فالفصل الأول قسمناه إلى أربعة مباحث: مفهوم الحداثة ثم تناولنا مفهوم السرد و أخيرا مفهوم التجريب، بينما الفصل الثاني تطرقنا إلى ذكر أهم مظاهر التجريب الروائي في هذه الرواية، و أخيرا ختمنا بحثنا بخاتمة أجملنا فيها إلى أهم ما وصلت إليه الدراسة والبحث في ثنايا الرواية التجريبية متخذة محمد سعيد أحجيوج نموذجا للتحليل من خلال نصه الروائي "متاهة الأوهام". | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | جمالية السرد | en_US |
dc.subject | متاهة الأوهام | en_US |
dc.subject | محمد سعيد أحجيوج | en_US |
dc.title | جماليات السرد و التجريب الروائي في رواية متاهة الأوهام لمحمد سعيد أحجيوج | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |