dc.contributor.author |
أيت عثمان, سيلية |
|
dc.contributor.author |
عنصر, نادية |
|
dc.contributor.author |
تكركارت, خثير (مدير البحث) |
|
dc.date.accessioned |
2024-10-01T09:32:21Z |
|
dc.date.available |
2024-10-01T09:32:21Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/24401 |
|
dc.description |
لسانيات عربية |
en_US |
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المعاني و القصديات الثاوية خلف الخطاب الإشهاري، بوصفه عملية تواصلية تقوم بين طرفين هما الُمشهر و المتلق، و لا يتم ذلك إلا من خلال تأويله بمقاربة سيميولوجية ترصد بنية الخطاب الإشهاري و تبحث في الإرساليات الإشهارية التي وظفت فيه، و بذلك تحاول هذه الدراسة الإجابة عن الإشكالية التالية : ماهي الأبعاد و الدلالات المجسدة في الملصقات الإشهارية الثابتة لمتعاملي الهاتف النقال ( جازي- أوريدو- موبيليس ) ؟
تم الاعتماد على عينة من 15 ملصقة ثابتة موزعة بالتساوي بين المتعاملين الثلاثة، بالاعتماد على الطريقة القصدية في اختيار العينات، و تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي معززا بالمقاربة السيميولوجية البارثية بمستويها التعييني و التضميني.
و تطرقت الدراسة في جانبها النظر ي إلى الدراسات السيميولوجية و اتجاهاتها و كذا الإشهار و الخطاب الإشهاري؛ من خلال رصد الكيفية التي يشتغل فيه لإنتاج معانيه عبر أساليب مخفية في مستويات و مراحل التركيب، ليتم التركيز في الجانب التطبيقي على تحليل الملصقات في ضوء العملية التواصلية عند رومان جاكبسون و كذا سيميولوجيا و تأويلها من أجل استنباط الأبعاد الرمزية و حالات توليد المعنى مع تحديد الآليات الإشهارية التي تؤدي إلى ضمان إدراك الرسالة.
ُ |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
خطاب إشهاري : سيميولوجية |
en_US |
dc.subject |
شرائح هاتف نقال : ملصقات إعلانية : دراسة |
en_US |
dc.title |
سيميولوجية الخطاب الإشهاري |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة الملصقات الإعلانية لشرائح الهاتف النقال ( جازي – أوريدو- موبيليس ) أمنوذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |