DSpace Repository

سيميولوجية الخطاب الإشهاري

Show simple item record

dc.contributor.author أيت عثمان, سيلية
dc.contributor.author عنصر, نادية
dc.contributor.author تكركارت, خثير (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2024-10-01T09:32:21Z
dc.date.available 2024-10-01T09:32:21Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/24401
dc.description لسانيات عربية en_US
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المعاني و القصديات الثاوية خلف الخطاب الإشهاري، بوصفه عملية تواصلية تقوم بين طرفين هما الُمشهر و المتلق، و لا يتم ذلك إلا من خلال تأويله بمقاربة سيميولوجية ترصد بنية الخطاب الإشهاري و تبحث في الإرساليات الإشهارية التي وظفت فيه، و بذلك تحاول هذه الدراسة الإجابة عن الإشكالية التالية : ماهي الأبعاد و الدلالات المجسدة في الملصقات الإشهارية الثابتة لمتعاملي الهاتف النقال ( جازي- أوريدو- موبيليس ) ؟ تم الاعتماد على عينة من 15 ملصقة ثابتة موزعة بالتساوي بين المتعاملين الثلاثة، بالاعتماد على الطريقة القصدية في اختيار العينات، و تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي معززا بالمقاربة السيميولوجية البارثية بمستويها التعييني و التضميني. و تطرقت الدراسة في جانبها النظر ي إلى الدراسات السيميولوجية و اتجاهاتها و كذا الإشهار و الخطاب الإشهاري؛ من خلال رصد الكيفية التي يشتغل فيه لإنتاج معانيه عبر أساليب مخفية في مستويات و مراحل التركيب، ليتم التركيز في الجانب التطبيقي على تحليل الملصقات في ضوء العملية التواصلية عند رومان جاكبسون و كذا سيميولوجيا و تأويلها من أجل استنباط الأبعاد الرمزية و حالات توليد المعنى مع تحديد الآليات الإشهارية التي تؤدي إلى ضمان إدراك الرسالة. ُ en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject خطاب إشهاري : سيميولوجية en_US
dc.subject شرائح هاتف نقال : ملصقات إعلانية : دراسة en_US
dc.title سيميولوجية الخطاب الإشهاري en_US
dc.title.alternative دراسة الملصقات الإعلانية لشرائح الهاتف النقال ( جازي – أوريدو- موبيليس ) أمنوذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account