Abstract:
يبرز موضوع توظيف التراث في المسرح كموضوع إشكالي حقيقي، عندما يبدع كتاب المسرح في تنويع آليات توظيف و مسرحة مختلف النصوص الحكائية التراثية، التي تتنوع شكلا و مضمونا، و تشكل نوادر جحا و طرائفه أحد أهم النصوص التي وظفت في المسرح، و خاصة في الملهاة (الكوميديا)، و هذا ما يمكن ملاحظته في أولى التجارب المسرحية الجزائرية، التي استهلت مسارها بمسرحية جحا، و قد بقي هذا التقليد ساريافي التجارب المسرحية اللاحقة، نظرا لملاءمة النادرة و شخصياتها للنوع الكوميدي و التراجيكوميدي