DSpace Repository

اضطرابات النطق والكلام : اللجلجة والتأتأة نموذجاً، دراسة ميدانية في مركز علم النفس البيداغوجي بأوقاس

Show simple item record

dc.contributor.author صايت, زوبير
dc.contributor.author سعدان, خليفة
dc.contributor.author مدواس, زينة . مديرة البحث
dc.date.accessioned 2017-07-06T10:02:44Z
dc.date.available 2017-07-06T10:02:44Z
dc.date.issued 2014
dc.identifier.uri http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/2654
dc.description تخصص : علوم اللسان en_US
dc.description.abstract إن الاضطراب النطقي أو الكلامي لا يتطوّر بتقدم الفرد في السن وانما هناك حالات خاصة يسيل علاج الاضطراب في سنّ مبكرة ويصعب علاجه إذا تقدم الفرد في السن وهذا بسبب نمه جيازه النطقي دون مساعدته على النطق السليم للكلمات والجمل. من بين النصائح المقترح والإرشادات التي من شأنها أن تساعد الأولياء على علاج أبنائهم : ضرورة الفحص المبكر والدوري للطفل، وذلك من خلال إكثار الحديث مع أبنائهم، من أجل إثراء مخزونيم اللغوي، كي يتعوّدوا على النطق السليم وكذلك لكي لا تقتصر إجاباتهم "بنعم" أو "لا". تجنب ترك الأبناء في عزلة كي لا تتولد لديهم عقدة نفسية، من شأنها أن تشكل اضطرا ب في الكلام. ضرورة مراعاة الجانب النفسي للطفل، والتعامل معه بطريقة قلق من شدة القلق والتوتر en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة عبد الرحمان ميرة - بجاية en_US
dc.subject كلام : اضطرابات en_US
dc.subject اللجلجة : التأتأة en_US
dc.subject علم النفس البيداغوجي en_US
dc.subject البسيكوبيداغوجية en_US
dc.subject الإضطرابات النطقية en_US
dc.title اضطرابات النطق والكلام : اللجلجة والتأتأة نموذجاً، دراسة ميدانية في مركز علم النفس البيداغوجي بأوقاس en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account