DSpace Repository

التداخل اللّغوي وانعكاسه على التحصيل المعرفي لدى التلاميذ : الطور الثانوي أنموذجا

Show simple item record

dc.contributor.author بشيطي, نجاة
dc.contributor.author عيان, نورية
dc.contributor.author صياح, جودي. مدير البحث
dc.date.accessioned 2017-09-20T08:56:43Z
dc.date.available 2017-09-20T08:56:43Z
dc.date.issued 2014
dc.identifier.uri http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/3322
dc.description تخصص : علوم اللسان en_US
dc.description.abstract ما يفرز عن تواجد التداخل الّلغوي في التعليم خاصة والمجتمع عامة هو الصراع والتصادم بين مختلف الّلغات والّلهجات التي يتكلمها الفرد خاصة التلميذ، أين يؤدي به هذا الوقع إلى التداخل بين الّلهجة القبائلية والعربية الفصحى ما يعكس سلبا على تحصيله المعرفي إن التعدد الّلغوي الذي تتميز به الجزائر وبجاية خاصة هو ما سمح بالتداخل الّلغوي بتوسع و بتقدم مما يبعد التلميذ من اكتسب نظام لغوي سليم . عدم مراعاة مناهج وطرائق التدريس في تعليم الّلغات، إذ لا بد أن تكون هناك قاعدة محكمة يسير عليها التلميذ منذ الصفر حتى لا ينتج احتكاك وتصادم بين لغة الأم والّلغة التي يدرسها في المدرسة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التداخل اللّغوي : التحصيل المعرفي en_US
dc.subject التداخل اللغوي : انعكاس en_US
dc.subject اللغة الأم en_US
dc.title التداخل اللّغوي وانعكاسه على التحصيل المعرفي لدى التلاميذ : الطور الثانوي أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account