Abstract:
يعد التعدد اللغوي ظاهرة كثيرة الانتشار في جميع ميادين الحياة، وخاصة ميدان التعليم بمستوياته المختلفة الابتدائي، الثانوي والجامعي. وانطلاقا من هذا، فإنّ البحث دراسة ميداية، حاول ابراز درجة تأثير التعدد اللغوي في الوسط التربوي التعليمي لدى التلاميذ، خاصة أثناء العملية التعليمية التعلمية، والكشف عن مدى تأثيره في قدرة اكتساب التلميذ اللغات الأخرى وتعلمها، من خلال عينة من تلاميذ ومعلمي أقسام السنة الخامسة من الطور الابتدائي، باعتبار أنّ التلميذ يُقبل على تعلم ثلاث لغات في هذا المستوى التعليمي