Abstract:
جوهرية تمحورت حول عملية الفهم السمعي للنصوص الأدبية المنتقاة من كتاب اللغة العربية والموجه لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي .
يتضمن العمل مقدمة و ثلاثة فصول و خاتمة، خصصنا الفصل الأول للحديث عن الفهم اللغوي السمعي باستعراض مفهومه
و شروطه ضمن المستوى الصوتي من اللغة، أما الفصل الثاني فتناول موضوع اللغة المسموعة و مناهج تعليم اللغات؛ و الذي تطرقنا
فيه إلى أهم المناهج التي تتخذ أولوية المنطوق عن المكتوب في تعليمية اللغة، بينما كان الفصل الثالث مزيجا من دراسة تطبيقية على
نصوص الأدب المختارة من كتاب السنة الخامسة ابتدائي، و من دراسة ميدانية تقصينا خلالها باستبيانات موجهة لأساتذة اللغة العربية؛ السنة الخامسة ابتدائي باحثين عن مظاهر الفهم السمعي عند المتعلمين خلال دروس النصوص الأدبية. و كانت الخاتمة جامعة لنتائج البحث و توصياته.