Abstract:
كان هدف دراستنا تحديد "الصوت اللغوي وقدرته على تنمية مهارة التعبير –السنة الخامسة-أنموذجا. والتعرف على أسباب وراء وقوع التلاميذ في الأخطاء، فقد قسمنا بحثنا إلى مقدمة، مدخل، فصلين )نظري تطبيقي(، وخاتمة. حيث تضمن الفصل الأول: علم الأصوات اللغوي، أما الفصل الثاني فهو تطبيقي: تناولنا فيه المهارات اللغوية المساعدة على تنمية مهارة التعليم في المرحلة الابتدائية، وقمنا
بحضور بعض الحصص ودراسة عينة من التلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، وغرضنا لاختيارنا لهذا المستوى لكونهم مقبلين على اجتياز شهادة التعليم ابتدائي واقبالهم على الانتقال إلى المتوسط.