Abstract:
إنّ متعلّم المرحلة الابتدائية، قبل أن يشرع في تعلّم القراءة، لا بد له من أن يكون مستعدّا، لأنّ هناك عوامل هامة تتداخل ببعضها البعض لتمكّن الطفل من القراءة، كالنموّ العاطفيّ و الاجتماعيّ و الجسميّ و الاقتصاديّ، و كما يجب أن يمتلك و لو قدرا يسيرا من اللغة العربية الفصيحة حتى يتمكّن من التواصل و التفاعل مع المحتوى التعليمي و مع المعلّم في العمليّة التعليميّة، فعدم معرفة هذه اللغة يؤدي إلى الضعف في القراءة و هذا الأخير يؤدي بدوره إلى ضعف التحصيل الدراسي