Abstract:
تعالج الرواية في مضمونها عدة مشاكل نابعة من أعماق المجتمع الجزائري و المجسدة في قصة (عمر) هذا الطفل الفقير البائس الذي يعاني من أجل الحصول على قطعة الخبز فكانت له طريقتان، ففي المدرسة، يحصل عليه من خلال حماية الأولاد الصغار الذين يستبدبهم كبار التلاميذ و كان المقابل أن هؤلاء الصغار يقدمون له الخبز لأنه لم يكن يجيء إلى المدرسة بخبز. أما الطريقة الثانية فكانت قي "دار سبيطار" حيث كان يحصل عليه من خلال مساعدته ل"يمينة" التي هي جارته من خلال قيامه ببعض الأعمال و كانت تكافئه عند عودته بقطعة من خبز مع كمرة من الفاكهة