Abstract:
لاشك أن التناص كنظرية شغلت حيزا كبيرا في الساحة الأدبية النقدية الغربية والعربية، و هو آلية ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها في أي خطاب أدبي – و الخطاب الشعري خصوصا- لأن الشعراء يستندون في أعمالهم الشعرية على التراث الفكري، فكانت صورهم
الشعرية مستمدة من منابع مختلفة كالقرآن و الحديث و الرمز و غيرها من المنابع الأخرى. والمبروك زيد الخير أحد هؤلاء الشعراء المنغمسين في التراث الفكري فكان التناص في شعره يحمل بعدا دلاليا واضحا يتلخص في تشبعه بالثقافة الدينية أكثر من غيرها كون هذا الشاعر شاعرا صوفيا