Abstract:
تكمن النتائج المتوصل إليها في هذا البحث : اللغة ظاهرة اجتماعية يتفاعل بها أفراد المجتمع; نقص أحد مكونات النمو اللغوي يؤدي إلى عرقلة النمو لدى الطفل; للمدرسة دور كبير في تشجيع قدرات الطفل، وذلك بتوفير كل الإمكانيات اللازمة له; المعلم هو محور العملية التعليمية باعتباره الموجه والمرشد; تلعب عملية اتصال الطفل بالعالم الخارجي دورا مهما في اكتسابه اللغة المنطوقة، وبالتالي في ممارستها; للعائلة والمحيط الاجتماعي دور أساسي وكبير في النمو اللغوي عند الطفل، وبما أن الأسرة هي المؤسسة الأولى والمكان الوحيد الذي يحتضنه الطفل في بداية حياته، فلا شك أن لها الدور الرائد في التربية بصفة عامة والتربية بصفة خاصة.