Abstract:
يتبين مما سبق ذكره أن منهج المقاربة بالكفاءات منهج معاصر؛ يعنى به تطوير الكفاءات و القدرات لدى المتعلمين، من خلال وضعه أمام المشكلات التي تستوجب حلا ناجعا انطلاقا من سياق ما. بمعنى أن بيداغوجيا الكفاءات هي مقاربة تربوية جديدة، تعطي الأولوية للمتعلم الذي يملك القدرة على اكتساب المعارف و الموارد التي ينبغي توظيفها أثناء مواجهته للوضعيات الصعبة و المتعددة. يمكن القول أن منهج المقاربة بالكفاءات ناجح إلى حد ما في ميدان التعليم الجزائري، و لكن لا يمكن لإجراءاته أن تصبح فعلية و فعالة إلا بانخراط الفاعلين التربويين و إشراكهم في جميع مستويات المنظومة التربوية، و خاصة منهم المدرسات و المدرسون و المفتشات و المفتشون و كذا المكونات و المكونون الذين يحملون على عاتقهم مسؤولية مصاحبة الناشئة الجزائرية من أجل تهيئ مستقبلهم الخاص.