Abstract:
إن هذه الدراسة تحاول الإجابة عن الإشكالية التالية و هي: كيف نستعمل المفاهيم النحوية في تدريس نصوص السنة الرابعة متوسط؟
و يهدف هذا البحث الى التوصل إلى أنسب الطرائق لتوظيف هذه المفاهيم و تكونت عينة الدراسة من 15 نصا من الكتاب المدرسي تم تحليلها للوصول إلى معرفة طبيعة النصوص و الجمل و الالفاظ التي تم توظيفها داخل هذه النصوص، و قد استدعت هذه الدراسة اعتماد المنهج الوصفي التحليلي الذي من خلاله توصلنا إلى معرفة مدى الصعوبات التي يواجهها التلميذ في فهمه لمادة القواعد و مدى مناسبة البرامج المعتمدة لمستواه الفكري. و على ضوء هذا المنهج توصلنا إلى بعض النتائج من ابرزها معاناة التلميذ من عدة صعوبات لفهم مادة القواعد مما يستدعي ضرورة التخفيف و التقليص من محتوى برامج هذه المادة و كثافتها و ضرورة اعتماد المعلم لطرائق التي تناسب مستوى التلميذ و تقرب له المفاهيم.