DSpace Repository

توظيف المفاهيم النحوية في تدريس نصوص السنة الرابعة متوسط

Show simple item record

dc.contributor.author بناب،, يسمين
dc.contributor.author بلمهدي،, صونية
dc.contributor.author لحول،, تسعديت ( مديرة البحث )
dc.date.accessioned 2021-10-03T08:20:27Z
dc.date.available 2021-10-03T08:20:27Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/123456789/16609
dc.description تخصّص : لسانيات عربية en_US
dc.description.abstract إن هذه الدراسة تحاول الإجابة عن الإشكالية التالية و هي: كيف نستعمل المفاهيم النحوية في تدريس نصوص السنة الرابعة متوسط؟ و يهدف هذا البحث الى التوصل إلى أنسب الطرائق لتوظيف هذه المفاهيم و تكونت عينة الدراسة من 15 نصا من الكتاب المدرسي تم تحليلها للوصول إلى معرفة طبيعة النصوص و الجمل و الالفاظ التي تم توظيفها داخل هذه النصوص، و قد استدعت هذه الدراسة اعتماد المنهج الوصفي التحليلي الذي من خلاله توصلنا إلى معرفة مدى الصعوبات التي يواجهها التلميذ في فهمه لمادة القواعد و مدى مناسبة البرامج المعتمدة لمستواه الفكري. و على ضوء هذا المنهج توصلنا إلى بعض النتائج من ابرزها معاناة التلميذ من عدة صعوبات لفهم مادة القواعد مما يستدعي ضرورة التخفيف و التقليص من محتوى برامج هذه المادة و كثافتها و ضرورة اعتماد المعلم لطرائق التي تناسب مستوى التلميذ و تقرب له المفاهيم. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة بجاية en_US
dc.subject كتاب السنة الرابعة متوسط : قواعد تحوية : تدريس en_US
dc.title توظيف المفاهيم النحوية في تدريس نصوص السنة الرابعة متوسط en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account