dc.contributor.author | بناب،, يسمين | |
dc.contributor.author | بلمهدي،, صونية | |
dc.contributor.author | لحول،, تسعديت ( مديرة البحث ) | |
dc.date.accessioned | 2021-10-03T08:20:27Z | |
dc.date.available | 2021-10-03T08:20:27Z | |
dc.date.issued | 2021 | |
dc.identifier.uri | http://hdl.handle.net/123456789/16609 | |
dc.description | تخصّص : لسانيات عربية | en_US |
dc.description.abstract | إن هذه الدراسة تحاول الإجابة عن الإشكالية التالية و هي: كيف نستعمل المفاهيم النحوية في تدريس نصوص السنة الرابعة متوسط؟ و يهدف هذا البحث الى التوصل إلى أنسب الطرائق لتوظيف هذه المفاهيم و تكونت عينة الدراسة من 15 نصا من الكتاب المدرسي تم تحليلها للوصول إلى معرفة طبيعة النصوص و الجمل و الالفاظ التي تم توظيفها داخل هذه النصوص، و قد استدعت هذه الدراسة اعتماد المنهج الوصفي التحليلي الذي من خلاله توصلنا إلى معرفة مدى الصعوبات التي يواجهها التلميذ في فهمه لمادة القواعد و مدى مناسبة البرامج المعتمدة لمستواه الفكري. و على ضوء هذا المنهج توصلنا إلى بعض النتائج من ابرزها معاناة التلميذ من عدة صعوبات لفهم مادة القواعد مما يستدعي ضرورة التخفيف و التقليص من محتوى برامج هذه المادة و كثافتها و ضرورة اعتماد المعلم لطرائق التي تناسب مستوى التلميذ و تقرب له المفاهيم. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة بجاية | en_US |
dc.subject | كتاب السنة الرابعة متوسط : قواعد تحوية : تدريس | en_US |
dc.title | توظيف المفاهيم النحوية في تدريس نصوص السنة الرابعة متوسط | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |