DSpace Repository

الاضطرابات اللغوية و تأثيرها في مهارة القراءة : المرحلة الابتدائية أنموذجا

Show simple item record

dc.contributor.author مجكدود, وسام
dc.contributor.author حمزة, عائشة
dc.contributor.author حناشي, نجيم ( مدير البحث )
dc.date.accessioned 2021-10-07T14:00:36Z
dc.date.available 2021-10-07T14:00:36Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/123456789/16738
dc.description تخصص : لسانيات عربية en_US
dc.description.abstract تعد الاضطرابات اللغوية من بين الصعوبات التي تواجه الفرد بصفة عامة والتلميذ بصفة خاصة، باعتبارها عجز لغوي و إعاقة او انحراف، يؤثر على فهم أو استعمال اللغة المنطوقة أو المكتوبة، فهي بدورها تصيب الأطفال الصغار أكثر من الكبار، سواء اضطرابات نطقية كإبدال أو قلب الحروف، أو اضطرابات كلامية كاللجلجة و الحبسة، أو اضطرابات صوتية بما فيها بحة الصوت و شدته، مما يجعلهم عاجزين عن ممارسة مختلف المهارات اللغوية خاصة مهارات القراءة، فبعض الاطفال لا تنمو مهارة التواصل لديهم، و أثار هذه الاضطرابات تكون ذات طبيعة معرقلة للنمو، خاصة في مجال الدراسة، وبما انها تؤثر سلبا على حياة الطفل و المتعلم، و نضرا لتأثيرها السلبي على العملية التعليمية و التعلمية، وفق العلماء في جعل موضوع الاضطرابات مجال اهتمام الدارسين، وعليه ينبغي تبني مجموعة من الحلول لعلاج هذه الظاهرة . و أخيرا يهدف هذا البحث إلى كشف وبيان أهم أسباب هذه الاضطرابات سواء العضوية منها أو النفسية أو الاجتماعية. و عليه يكون المعلم على دراية بها، و بالتالِ اتباعه للطرائق المختلفة من أجل تعليم المصابين بهذه الاضطرابات و السعي إلى تحقيق نتائج ايجابية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة بجاية en_US
dc.subject قراءة : اضطرابات لغوية : تأثير : مرحلة ابتدائية en_US
dc.title الاضطرابات اللغوية و تأثيرها في مهارة القراءة : المرحلة الابتدائية أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account