Abstract:
تتناول هذه الدراسة مسألة التثوير في المسرح السياسي الجزائري، و تتطرق إلى تجليات الالتزام السياسي في التجارب المسرحية، و هو التزام مستمد من الفلسفة الوجودية حينا، و من الماركسية حينا آخر، و البحث عن تأثيرهما على أعمال كاتب ياسين. لهذا اتجهنا في البداية نحو تتبع أنماط و مرجعيات التثوير في المسرح السياسي عامة، عبر البحث في مرجعيات المسرح السياسي الملتزم: المسرح الملحمي، ثم في المسرح السياسي العربي، ثم انتقلنا إلى تجربة كاتب المسرحية و مصادر الكتابة في ثلاثيته .
أما في القسم الثاني من البحث فهو تطبيقي، تناول أشكال التثوير السياسي في ثلاثية كاتب ياسين المسرحية، كما قدّمنا التشكيل الفني للمسرحيات من حيث الموضوعات و الشخصيات، ثم أشرنا لخصائص البناء الدرامي في تجربة كاتب ياسين بين المأساة
و الملهاة. و تناولنا أيضا الرمز الأسطوري كشكل من أشكال التغريب، وصولا إلى استكشاف الهدف الواقعي و الملتزم في الثلاثية.