dc.contributor.author |
تيغليت, أحلام |
|
dc.contributor.author |
سلطانة, مونية |
|
dc.contributor.author |
خالفي, حسين ( مدير البحث ) |
|
dc.date.accessioned |
2021-10-10T12:27:36Z |
|
dc.date.available |
2021-10-10T12:27:36Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://hdl.handle.net/123456789/16764 |
|
dc.description |
تخصص : أدب عربي حديث و معاصر |
en_US |
dc.description.abstract |
تتناول هذه الدراسة مسألة التثوير في المسرح السياسي الجزائري، و تتطرق إلى تجليات الالتزام السياسي في التجارب المسرحية، و هو التزام مستمد من الفلسفة الوجودية حينا، و من الماركسية حينا آخر، و البحث عن تأثيرهما على أعمال كاتب ياسين. لهذا اتجهنا في البداية نحو تتبع أنماط و مرجعيات التثوير في المسرح السياسي عامة، عبر البحث في مرجعيات المسرح السياسي الملتزم: المسرح الملحمي، ثم في المسرح السياسي العربي، ثم انتقلنا إلى تجربة كاتب المسرحية و مصادر الكتابة في ثلاثيته .
أما في القسم الثاني من البحث فهو تطبيقي، تناول أشكال التثوير السياسي في ثلاثية كاتب ياسين المسرحية، كما قدّمنا التشكيل الفني للمسرحيات من حيث الموضوعات و الشخصيات، ثم أشرنا لخصائص البناء الدرامي في تجربة كاتب ياسين بين المأساة
و الملهاة. و تناولنا أيضا الرمز الأسطوري كشكل من أشكال التغريب، وصولا إلى استكشاف الهدف الواقعي و الملتزم في الثلاثية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة بجاية |
en_US |
dc.subject |
المسرح السياسي الجزائري : التثوير |
en_US |
dc.subject |
كتاب ياسين |
en_US |
dc.subject |
المسرح الملحمي : التغريب : الرمز الأسطوري : الواقعية |
en_US |
dc.title |
التثوير في المسرح السياسي الجزائري : كتاب ياسين أنموذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |