dc.contributor.author | يحياوي, حنان | |
dc.contributor.author | صديق خوجة, فطيمة | |
dc.contributor.author | حناشي, نجيم ( مدير البحث ) | |
dc.date.accessioned | 2021-10-13T13:08:06Z | |
dc.date.available | 2021-10-13T13:08:06Z | |
dc.date.issued | 2021 | |
dc.identifier.uri | http://hdl.handle.net/123456789/16837 | |
dc.description | تخصص : لسانيات عربية | en_US |
dc.description.abstract | يشكل التقويم إحدى الركائز الأساسية في عملية تحسين نوعية التعليم و مردود المنظومة التربوية، فهو عبارة شاملة لها نطاق واسع المجالات، فالتلميذ الذي يحصل على درجات عالية و بالتالي ينجح وتكون استثمارية أيسر من التلميذ الذي يحصل على نتائج منخفضة و هذه النتيجة ذاتها تؤكد ضرورة وضع أهداف تربوية معقولة. إضافة إلى المهارات اللغوية التي يكسب فيها المتعلم القدرة على فهم المسموع و الحديث بطريقة سليمة تحقق له القدرة على التعبير كذلك القدرة على القراءة و الكتابة بطريقة سليمة، فالمهارات هي مركز التعليم والتعلم اللغات و الهدف الحقيقي للحصيلة التربوية. و من جملة ما استحدث في المجال التعليمي المقاربة بالكفاءات فهي طريقة لإعداد الدرس و البرامج التعلمية، و من شأنها تسمح بتحسين الممارسة البيداغوجية الحالية كما تعد مجدد في ميدان البيداغوجية و مبدأ منظم لتعليم و التعلم. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة بجاية | en_US |
dc.subject | المقاربة بالكفاءات | en_US |
dc.subject | متعلم : مهارات لغوية : تقويم : دور | en_US |
dc.title | التقويم و دوره في تنمية المهارات اللغوية لدى المتعلم في ضوء المقاربة بالكفاءات | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |